الخميس، 25 فبراير 2010

تطور الاقمار الصناعية

بدأت فكرة استخدام الأقمار الاصطناعية للاتصالات بمقالة للكاتب الإنجليزي أرثر كلارك Arthur C.Clark في مجلة "عالم اللاسلكي" Wireless World، وكانت المقالة تدعو إلى استخدام الصواريخ الألمانية في المجال السلمي وذلك بإطلاق أقمار اصطناعية في مدار حول الأرض على ارتفاع 36000 كيلومتر، لإقامة نظم للاتصالات الدولية. كان ذلك في عام 1945.



وكانت هذه الفكرة في ذلك الوقت ضرباً من ضروب الخيال العلمي، وظلت كذلك حتى زادت كمية الاتصالات المطلوبة بين القارات وعبر المحيطات زيادة كبيرة، وأصبح هناك شبه استحالة في استمرار استخدام النظم التقليدية التي تستخدم فيها الموجات عالية التردد (HF) high frequency عبر طبقات الجو العليا المؤينة، وذلك نظرا للاختناق الشديد في النطاق الترددي هذا. واتجهت أنظار العالم إلى فكرة كلارك، ولكن كانت المهمة ضخمة والشوط طويلا، ولذلك أجمعت عدة دول على توحيد جهودها لإقامة نظام للاتصالات عبر المحيطات، وأنشأت المنظمة الدولية لأقمار الاتصالات إنتلسات INTELSAT تقوم بإدارتها هيئة COMSAT. وبدأ إطلاق سلسلة أقمار الاتصالات إنتلسات الأولى في عام 1965، وكانت سعتها حينذاك 240 دائرة هاتفية فقط. وبالرغم من أن هذا العدد من الدوائر يبدو صغيرا، إلا أنه كان أكبر مما تنقله جميع الكوابل البحرية الممتدة عبر المحيط الأطلسي بين أوروبا والولايات المتحدة في السنوات العشر من العام 1955 إلى 1965.

عشرون عاما مضت في تاريخ التطور التكنولوجي العالمي حتى أمكن تحقيق خيال الكاتب الإنجليزي كلارك، ثم حدثت بعد ذلك ثورات تكنولوجية هائلة ساعدت على تطور نظم الأقمار الاصطناعية للاتصالات بطريقة مذهلة، فقد وصلت سعة الجيل السادس من سلسلة أقمار اتصالات إنتلسات INTELSAT في العام 1989 إلى أكثر من 33000 دائرة هاتفية، وأصبحت الأقمار الاصطناعية للاتصالات والبث المباشر جزءا لا يتجزأ من العالم الحديث. وتنوعت مجالات استخدامها فشملت جوانب عديدة من حياتنا اليومية، وأصبحت مصدرا أساسيا للحصول على المعلومات ونقلها وتحليلها. وقد أدى هذا الوضع إلى ظهور أنظمة مختلفة صمم كل منها لتلبية احتياجات معينة.







الثلاثاء، 23 فبراير 2010

احدث تكنولوجيا التصوير الثلاثى



ان ماترونه امامكم ليس مخرد خدعه او صوره بالفوتو شوب

انه جهاز بروجكتور عارض ثلاثى الابعاد

يقوم هذا الجهاز بنقل الصوت والصوره

وعمل مايسمى بـ (simulation)

اى محاكاه

واستخدمت هذه التكنولوجيا فى جامعة هارفارد بالولايات المتحده بما نسميه المحاضر الالكترونى او التعليم عبر الانتر نت



البطيخ أحدث تكنولوجيا لتشغيل السيارات

قال علماء من مركز البحوث الزراعية بولاية "أوكلاهوما الأمريكية" إنه من الممكن أن تتحول الفاكهة إلى وقود للسيارات، حيث أكد العلماء عن استطاعتهم لاستخراج وقود الإيثانول من خلال البطيخ الذى يتعفن فى أماكن زراعته بأمريكا.



يذكر أن العديد من الشركات تشجع إنتاج وقود الإيثانول الحيوى مثل فولكس فاجن الألمانية التى تعتزم طرح الجيل الجديد من سيارة "البيك أب" البرازيلية، وذلك بصناعة محرك يعمل بالإيثانول.





النوافذ الذكية بديل المكيفات


تلطف النوافذ الذكية المبتلة فواتير التّدفئة الملتهبة، ومن الممكن أن تجعل منزلك ربيعًا دائما طوال العام بأدنى كلفة ممكنة، ويقول "فريدريك ماك كى" الذي اخترع النوافذ الجديدة: إنها من الممكن أن توفّر على المستخدمين وعلى الشركات ثروة كبيرة، عن طريق إلغاء استعمالهم لنظم التدفئة وتبريد الهواء، وهذه النوافذ لها القدرة على إبقاء المكاتب والمنازل دافئة في الشّتاء وباردة في الصّيف.

ونظام النوافذ الذكية المبتلة هو تكنولوجيا حديثة تهدف إلى خفض نفقات التدفئة والتبريد وتحفز على استخدام الطاقة البديلة كأشعة الشمس، ويعتمد النظام الجديد على استخدام زوج من النوافذ الزجاجية، والتي تُملأ بالماء بدلا من الهواء، ويحتوى هذا الماء على مادّة كيميائيّة تمتصّ الطّاقة من الأشعة تحت الحمراء المتواجدة في ضوء الشّمس والمسببة في ارتفاع الحرارة، وهذه المادة الكيميائية لديها القدرة على امتصاص الأشعة، وتقوم بمنعها من الوصول لداخل المنزل، وبالتالي يمر الضوء المرئيّ مستقيمًا من جانب لآخر بدون تأثر. ويتصل الماء بمضخات من خلال تجويف (كالمبين بالرسم)، ليمر خلال مبدل حراري يتحكم في الحرارة ويخزّنها للاستعمال اللاحق. وفي الشّتاء عندما يكون داخل المبنى أدفأ منه بالخارج يقوم النظام بامتصاص الحرارة ويعيد استخدامها لتدفئة المكان بالدّاخل.

ويحفظ هذا النظام المحتوى الحراري للغرف بحيث يكون معتدلا دائما دون الحاجة إلى البرودة في الصيف أو التّدفئة في الشتاء. وطبقًا لحسابات المبتكر يخفض هذا النظام الفاتورة السنويّة للتدفئة والتبريد؛ لتصل إلى حوالي 2 % فقط من القيمة الحالية.

يقول "بيتر وربترتون" مدير إحدى الشركات الهندسية المصمّمة للأبنية في لندن: " إنه ابتكار ذكيّ وفكرة رائعة، ولكنّ إقناع الناس بأنه غير سخيف يأخذ وقتا ليس بالقليل... ولدى الناس مشكلة تخوف من كون الماء يضخّ من خلال نوافذهم مما قد يسبب التّسرّب في حالة تعطل النظام".

وبالطبع سيراعي المهندسون في تنفيذهم الفعلي لهذا التصميم عامل الأمان، بحيث يُتلافى مثل هذه المشاكل المحتملة مستقبلًا، وسيحتاج الإنتاج التجاري لهذه النوافذ إلى بعض الوقت، حتى يكتمل تصميم وإنتاج المنازل الذكية المعتمدة على أحدث ما توصل إليه الفكر الإنساني في جميع مناحي العلم الحديث.
--------------------------------------------------------------------------------
متخصص في علوم الوراثة الجزيئية والخلوية والتكنولوجيا الحيوية، عضو هيئة التدريس بقسم النبات –كلية العلوم– جامعة القاهرة.. يمكنك التواصل معه عبر البريد الإلكتروني الخاص بالصفحة oloom@islamonline.net











الأحد، 21 فبراير 2010

تليفزيون ثلاثى الابعاد


أعلنت كل من شركتي "سوني" و"باناسونك" للتقنيات بأنها ستغزو البيوت بأنظمة التلفزيونات التي تبث صورا ثلاثية الأبعاد قريبا، وذلك بعد أن كانت هذه التقنية محصورة بعالم دور العرض السينمائية دون غيرها، في خطوة ستغير كيفية رؤيتنا للشاشة الصغيرة للأبد.

وقال نائب الرئيس التنفيذي في "باناسونك،" روبرت بيري، بأنه بهذه التقنية "سيصبح التلفزيون وكأنه مشهد حقيقي، وهذا هو الحد الجديد للتقنية"، مقارنا التحول من التلفزيونات ثنائية الأبعاد إلى نظيرتها الثلاثية، بأنها ثورة تشبه تحول صورة شاشة التلفزيون من الأبيض والأسود إلى صورة ملونة.
وذكرت تقارير أن قناة ESPN ، تسعى نحو تصوير أحداث رياضية بشكل ثلاثي الأبعاد، باستخدام كاميرات ذات عدستين، مما يجعل اللاعبين يبدون وكأنهم يقفزون خارج الشاشة أثناء البث عبر التلفزيون الثلاثي الأبعاد.
ورغم أن صناع هذا النوع من التلفزيونات لم يفصحوا كثيرا عن تفاصيل منتجاتهم الجديدة، التي تتطلب أجهزة تلفزة جديدة ومحتويات بث ونظارات ثلاثية الأبعاد حديثة لمشاهدتها، فإن الخبراء لا يتوقعون أن تكون أسعارها أعلى بكثير، عند نزولها عام 2010 للأسواق، من الأنواع السابقة.
وقامت كل من شركتي "سوني" و"باناسونك" بعرض تلفزيوناتها الجديدة لـCNN، في معرض للتقنية بمدينة أتلانتا في ولاية جورجيا الأمريكية، حيث تتطلب مثل هذه الأجهزة استعمال "نظارات فعالة" وتلفزيونات ذات معدلات عالية لانتعاش الصورة حتى الوصول إلى نتائج المشاهدة المطلوبة.
وستعمل هذه الأجهزة عبر تناوب صورتين، واحدة للعين اليسرى والأخرى لليمنى، على التلفزيون بسرعة، وستقوم مغلاقات الرؤية (shutters) على النظارات الثلاثية الأبعاد، بتبديل رؤية المشاهد من العين اليسرى إلى اليمنى بنفس المعدل، أي بـ120 هيرتز أو 240 هيرتز للصور مع بعضها البعض.
وشبه مدير قسم المحتويات بسوني ، جون وايكوف، النظارات بأنها مثل "الستائر المعدنية: تفتح ثم تغلق، ثم تفتح فتغلق ثم تفتح وهلم جرا."
وعبّر بعض الخبراء عن خشيتهم من البث الثلاثي الأبعاد والذي يتطلب ضعف البيانات التي يحتاجها البث العادي يحيث من الممكن أن يرسل عرض حزمة ترددات لن تتمكن التلفزيونات من تحمله.
ويرى البعض أن الرسوميات (graphics) والنظارات الثلاثية الأبعاد لن تجد لنفسها مكانا بسهولة في غرف المعيشة بمنازل الولايات المتحدة، معتبرين أن هذه التقنية لا تزال في بدايتها، وأنها لم تتطور بما فيه الكفاية

موبايل سامسونج تنهى به عصر كاميرات الديجيتال




يبدو أن عصر كاميرات الديجيتال الحديثة التي سحرت العالم بقدرتها الهائلة علي التقاط الصور الفوتوغرافية بدقة ووضوح غاية في الروعة قد أوشك علي الزوال ، بعد أن أزاحت تقارير صحافية النقاب عن النوع الجديد من الهواتف المحمولة الذي تستعد شركة سامسونج الكورية العملاقة لطرحه الأسبوع المقبل وهي لهواتف مزودة بجهاز استشعار يصور بدقة مداها 8 ميجابيكسيل ذات جودة مطابقة لمعظم كاميرات الديجيتال الحديثة.


وقالت صحيفة الدايلي ميل البريطانية أن الهاتف الجديد الذي يطلق عليه " i8510 " مزود أيضاً بوميض ويمكنه الكشف عن التوقيت الذي يبتسم فيه الأشخاص عند تصويرهم.


أما جميع كاميرات الموبايلات السابقة فقد لاقت الكثير من الانتقادات نظراً لعدم جودة ونقاء صورتها. وقد قال بول نوتال ، أحد مسؤولي الشركة الكورية :" لقد ضاقت الهوة بين الكاميرات الديجيتال الحديثة وكاميرات الموبايلات خلال الآونة الأخيرة، وأعتقد أن المستخدم العادي سوف يعاني ليكتشف الفرق بين كاميرا الـ 8 ميجابيكسيل للهاتف الجديد وكاميرات الديجيتال.


والفرق الوحيد هنا قد يكون في الحجم، فالهاتف لا يكاد يوجد به مساحة لعدسات التكبير المعظمة في الوقت الذي يعتبر هذا الأمر بمثابة الميزة.


وبرغم أن هاتف سامسونج يعد الهاتف الأول المزود بكاميرا عالية التقنية الذي يطرح للبيع في إنكلترا إلا أن هناك شركات أخري مثل سوني اريكسون مستعدة لطرح منتجات مشابهة في الأسواق.


كما يحظي هاتف سامسونج الجديد بعدد آخر من المميزات منها الدخول السريع علي الانترنت لاسلكياً .


كما يبدو متماسكا في بنيته وإطاره الخارجي ، فضلا علي سهوله استخدامه وسرعة التقاط الصور الفوتوغرافية وقابلية الكاميرا علي التكيف مع المتغيرات الجوية المحيطة، بالاضافة لجودة ألوان الجهاز.


غير أن المصور الصحفي البريطاني أليكس لينتاتي قال بعد تجربته الموبايل في التصوير عن أن هناك بعض العيوب ؛ فمثلاً ، الشاشة ليست مضيئة تماماً والكاميرا غير مزودة بخاصية الزوم أو التقريب. لكنه عاود ليشيد بجودة الصور التي يتم التقاطها.

قنبلة شركة أبل جهاز ipad



أطلقت أبل Apple جهازها اللوحي الجديد الذي حمل اسم iPad

ويبدو جهاز iPad شبيهاً بجهاز iPhone لكن بحجم أكبر، وتبلغ سماكة الجهاز 1.27 سم ووزنه 680 غراماً ومزوداً بشاشة لمس قياس 9.7 بوصة نموذج IPS LCD .

كما تم تزويد الجهاز بمعالج A4 من إنتاج Apple بسرعة 1Ghz ويدعم تقنيات الاتصال اللاسلكي Wi-Fi من فئة 802.11n بالاضافة إلى اتصال بلوتوث Bluetooth 2.1

ويتوفر الجهاز بثلاث سعات للذاكرة هي 16GB و 32GB و 64GB ويأتي مزوداً أيضاً ببوصلة رقمية وحساسات للحركة وبطارية تدوم لمدة 10 ساعات في وضع العمل وشهر كامل في وضع الاستعداد، وذلك بحسب ما صرح به ستيف جوبز المدير التنفيذي لشركة Apple .

ويعتبر الجهاز حلاً وسيطاً بين قدرات الهواتف الذكية و أجهزة الكمبيوتر المحمولة لكنه يدعم مهام تصفح الانترنت والبريد الإلكتروني وقراءة الكتب الإلكترونية بشكل أفضل.

ويتوافق الجهاز الجديد مع جميع تطبيقات iPhone دون الحاجة إلى أي تعديل، ويتضمن تطبيق iPhoto للصور و تطبيق iTunes وحزمة iWork المكتبية وتطبيق جديد قدمته Apple لقراءة الكتب الإلكترونية تحت اسم iBook حيث تسعى الشركة للتعاون مع دور نشر عالمية لتوفير متجر لبيع الكتب على الانترنت مشابهاً لمتجر iTunes

كما يتضمن تطبيقات الموقع الجغرافي التي تقوم بتحديد المواقع بشكل تلقائي على الخريطة.

وسيتم طرح iPad في إصدارين أحدهما يدعم الاتصال بالانترنت من خلال اتصال الجيل الثالث 3G لكن باستخدام بطاقة microSIM وهو متوافق مع جميع شبكات العالم التي تدعم مثل هذه البطاقة.

الأسعار والتوافر: سيتوافر جهاز iPad المزود باتصال 3G في الأسواق خلال 90 يوماً وبسعر 629 دولاراً لسعة 16 غيغابايت و 729 دولاراً لسعة 32 غيغابايت و829 دولاراً لسعة 64 غيغابايت.أما النموذج الغير مزود باتصال الجيل الثالث فسيتوافر في الأسواق خلال 60 يوماً وبسعر 499 دولاراً و 599 دولاراً و 699 دولاراً لسعات 16 غيغابايت و 32 غيغابيت و 64 غيغابايت على الترتيب.

'جوجل' تكشف عن هاتفها المتحرك الجديد 'نيكسوس ون'




جوجل كشفت شركة "جوجل" الثلاثاء، عن هاتف متحرك ذكي جديد يمكنه استخدام الانترنت، يحمل اسم "نيكسوس ون،" وهي المرة الأولى التي تقوم فيها الشركة بتصميم وبيع جهاز للاتصالات يحمل اسمها.

وقالت الشركة ومقرها في ماونتن فيو في ولاية كاليفورنيا الأمريكية إن الهاتف سيجري تشغيله بالنسخة 2.1 من برنامجها لتشغيل الكمبيوتر "اندرويد" ومزود بشاشة تعمل باللمس مقاسها 9.4 سنتيمترا.

وقال محللون إن هاتف "نيكسوس ون،" سيطلق "رصاصة الرحمة" على جهاز "iPhone" الذي تسيطر شركة "آبل" عبره على سوق الهواتف التفاعلية.

ويأتي إعلان "جوجل" قبل يوم واحد من انطلاق معرض "المستهلك الإلكتروني" في الولايات المتحدة، الذي يُنظر إليه على أنه المعرض الأكثر أهمية في عالم التكنولوجيا والتقنيات الحديثة.

ولكن كيفن بيردن، محلل الشؤون التكنولوجية لدى ABI للأبحاث قلل من شأن التقارير التي تشير إلى أن الهاتف الجديد سيوجه ضربة قاضية لـ"iPhone."

وقال بيردن:"لا أعتقد أن هناك أداة جديدة ستكون قادرة على ضرب iPhone، لقد سعت كل شركة خلال العقد الماضي إلى طرح أجهزة قالت إنها ستقضي على ما سبقها، لكن ذلك لم يحصل، بدليل أن جهاز iPhone نفسه لم يتمكن من القضاء على بلاكبيري."وكانت الشائعات حول هاتف "نيكسوس 1" قد انتشرت بعد الحديث عن قيام "جوجل" بتوزيع بعض الأجهزة منه على موظفيها لتجربته، وقام بعضهم بتصوير الهاتف الجديد وعرضه على مواقع مخصصة للتواصل الاجتماعي.

وتشير تلك المواقع إلى أن الجهاز الجديد سيكون قادر على التواصل مع أجهزة مماثلة حول العالم، وهو مزود بشاشة تعمل باللمس، كما يتمتع بكاميرا متقدمة وقادر على الاتصال بشبكات "واي فاي،" كما يحتوي على بوصلة.وتضيف التقارير أن الهاتف سيكون متاح للاستخدام الحر، بمعنى أن مالكه لن يكون مقيداً بعقود مع الشركات المشغلة، على غرار معظم الهواتف الذكية الحالية، الأمر الذي سيسمح بكسر احتكار هذا النوع من الأجهزة وتخفيض ثمنها بشكل كبير.

تاريخ تكنولوجيا المعلومات فى سطور




منذ القدم أهتم الإنسان بالمعلومات وخصوصاً تلك المتعلقة بالجانب الأقتصادى من حياته اليومية ، ومن أجل الأستفادة من هذه المعلومات فقد أخترع بعض الألات ومن هذه الألات(المحسب الحجرى) الذى أُخترع فى بابل منذ 3000 سنه قبل الميلاد وبعد ذلك تم أختراع (محسب الخرز والأسلاك) فى مصر.

ومع تقدم الحضارة الأنسانية أزداد أحتياج الإنسان الى أستخدام المعلومات وطور العديد من الطرق والإلات للإستفاد منها ، بعد ظهورالدعوه الأسلاميه وأنتشاره وفي سنة 800 م طرح العالم المسلم محمد بن موسى الخوارزمي أسلوبه فى حل المسائل وذلك بتقسيم حل المسئلة الى مجموعة خطوات أطلق على هذا الأسلوب أسم (الخوارزميات) نسبة الى هذا العالم , وفي سنة 1643 م أخترع العالم الفرنسى بليز باسكال الآلة أطلق عليها أسم باسكالين(Pascalene) وهى الآلة ميكانيكية تستطيع القيام بالعمليات الحسابية البسيطة (الجمع،الطرح) لأعداد تتكون من ثمانية خانات ، ثم طور العالم البريطاني جورج بول نظاما حسابيا أطلق علية أسم الجبر البوليانى(Boolean algebra) حيث أعتمد هذا العالم فى تصميم نظامه الى منطق الخطأ والصواب والذى هو أساس تصميم الدارات المنطقية للكمبيوتر و بدأ مع ظهور هذا النظام التطور السريع لتكنولوجيا المعلومات ، وفى سنة 1939 م طُور أول جهاز كمبيوتر رقمي يعتمد على المنطق البوليانى في عمله أطلق عليه اسم (ABC) ، وفي سنة 1947 م طور أول ترانزستور ليستخدم بذل الانابيب المفرغة التى كانت تستخدم سابقا .

طُورت بعد ذلك الحواسيب التى تقوم بالعالجة فى الوقت الحقيقى وبدأ معه تطوير لغات البرمجة حيث تم تطوير لغة (BASIC) سنة 1964 م ومن تم لغة باسكال (Pascal) ولغة الفورتران (Fortran) وكذلك طُورت لغة تعبر من أهم اللغات على الأطلاق وهى لغة السى ( C language) .

ظهرت بعد ذلك (الشبكات) حيث جاءت الفكرة من ربط مجموعة من الحواسيب مع بعضها من أجل إستخدامها في المجال العسكري فى بادئى الأمر ثم بدأ تتطور هذه الفكرة لانشاء شبكات محلية وشبكات أقليمية لتكون بعد ربطها مع بعضها الأنترنت (Internet) كما نعرفها اليوم.

في عام 1973 طورت مجموعةَ بروتوكولات التحكم بالإرسال/بروتوكولات الإنترنت ، (TCP/IP) حيث أن هذه البروتوكولات هى المسئولة على تحريك حزم البيانات من نقطة الى أخرى ، و فى نهاية الثمانيات تم تصميم صفحات مرتبطة مع بعضها البعض باستخدام شفرات (Keywords) ، وبعد ذلك وفي سنة 1991 م أصبح من الممكن ربط وثائق فى حواسيب مختلفة عن طريق لغة تشكيل الوثائق (Hyper Text Markup Language ).

بقية الأنترنت معتمدة فقط على النصوص Text حتى عام 1992 م عندما طور مارك أندرين (Marc andreen) برنامج جديد أطلق عليه أسم (NCSA mosaic) والذى هو أول متصفح يستخدام الالوان داخل صفحات الأنترنت ، وكما سهل هذا المتصفح الوصول الى Web وسرعان ما أحتوت المواقع على أكثر من النصوص ، فقد أحتوت أيضا على الصور وكذلك الملفات الصوتية ومقاطع الفيديو ثم بعد ذلك ظهرت متصفحات أخرى من أهمها متصفح (Netscape) و متصفح (Internet Explorer) ويوجد حالياً أكثر من 30 متصفح , ظهرت بعدها الحواسيب المحمولة وأنتشرت في الأنترنت وظهرت خدمات جديدة لها مثل: البريد الألكترونى والتسوق عبر الأنترنت والأجتماعات فى غرف المحادثة والعديد من الخدمات الأخرى , كما ظهر الهاتف النقال (الخلوى) و تتطورت خدماته حتى أصبح بالأمكان تصفح بعض مواقع الأنترنت عن طريق الهاتف المحمول (الخلوى) وأصبح الهاتف المحمول مرتبطاً مع الحاسوب و الإنترنت ولاشك أن مستقبل كل هذه التقنيات سيكون باهراً .

تعريف بالتكنولوجيا وخصائصها



( 1 ) تعريف التكنولوجيا Technology التكنولوجيا كلمة يونانية في الأصل وتتكون من مقطعين هما :-

الأول : Techno ويعنى حرفة أو مهارة أو فن .

الثانى : Logy وتعنى علم أو دراسة .

وعليه فكلمة التكنولوجيا تعنى علم الأداء أو علم التطبيق . ولقد أورد العلماء تعريفات أخرى عديدة لكلمة التكنولوجيا أرى أنها تتقارب من بعضها أكثر من التباعد وفيما يلي بعض تلك التعريفات .

أ – تعرف التكنولوجيا بأنها عملية شاملة تقوم بتطبيق العلوم والمعارف بشكل منظم في ميادين عدة لتحقيق أغراض ذات قيمة عملية للمجتمع .

ب- تعرف التكنولوجيا بأنها الاستخدام الأمثل للمعرفة العلمية وتطبيقاتها وتطويعها لخدمة الإنسان ورفاهيته .

ج- للتكنولوجيا ثلاثة معان هي :-

1- التكنولوجيا كعمليات ( processes ) وفى هذه الحالة تعنى التطبيق المنظم للمعرفة العلمية.

2- التكنولوجيا كنواتج ( products ) وفى هذه الحالة تعنى الأدوات والأجهزة والمواد الناتجة عن تطبيق المعرفة العلمية .

3- التكنولوجيا كعملية ونواتج معاً وفى هذه الحالة تشير إلى العمليات ونواتجها معاً مثل تقنيات الحاسوب التعليمي وما يقدمه من برامج علمية منظمة وهادفة .

(2)- خصائص التكنولوجيا من خلال تحليل تعريفات التكنولوجيا التي أشرنا إليها والتي لم نشر إليها حرصاً على وقت القارىء يمكن لنا أن نستخلص مجموعة من الخصائص التي تتميز بها التكنولوجيا وهى على النحو التالي :-

أ – التكنولوجيا علم تطبيقي يسعى لتطبيق المعرفة النظرية بشكل منظم .

ب- التكنولوجيا هادفة أى تهدف إلى حل المشكلات والتي تمس حياة الناس ، كما تهدف إلى رفاهية البشر وخدمتهم .

ج- ترتبط التكنولوجيا بالنظام أو أسلوب النظم ، وهذا يعنى أن لها مدخلات وعمليات ومخرجات .

د- التكنولوجيا متطورة ذاتياً ، تستمر دائماً في عمليات المراجعة والتعديل والتحسين .

هـ - التكنولوجيا ليست نظرية بقدر ما هي عملية .

و- التكنولوجيا تستكمل النقص في قدرات الإنسان وقواه .

ز – التكنولوجيا تستخدم جميع الإمكانات المتاحة مادية وغير مادية بأسلوب فعال لإنجاز المطلوب بدرجة عالية من الإتقان والكفاءة .

ثانيا :تعريف تكنولوجيا التعليم والتكنولوجيا فى التعليم ;

(1) تعريف تكنولوجيا التعليم تعرف تكنولوجيا التعليم بأنها :

1- تطبيق التكنولوجيا في مجال التعلم بهدف الارتقاء به وتطويره ( أى تطبيق المعرفة العلمية بشكل منظم في مجال التعليم )

2- إدماج المواد التعليمية ( المحتوى التعليمي ) مع الأجهزة التعليمية واستخدامها في مجال التدريس من أجل تطويره وتعزيزه وتحقيق أهدافه .

3- تنظيم متكامل يضم الإنسان ( معلم ومتعلم ) والأجهزة ( كجانب مادي متطور ) والأفكار والآراء ( كمحتوى تعليمي ) وأساليب العمل ( طرق وأساليب التدريس ) والإدارة ( إدارة وضبط كل هذه الجوانب ) بحيث تعمل معاً داخل إطار واحد لرفع كفاءة العملية التعليمية وتطويرها .

4- أسلوب في العمل وطريقة في التفكير داخل منظومة متكاملة لتحقيق أهداف التعليم بأفضل طريقة ممكنة ، وهذه المنظومة تشمل عمليات عديدة منها : تحديداً أهداف التعليم ، وتحديد نمط وأسلوب التدريس ، وانتقاء وسائل التعليم ، والتنفيذ الواعي لعملية التدريس ، وتقويم العملية التعليمية ككل واقتراح التعديلات وكل ذلك من أجل تحقيق الأهداف التعليمية بدرجة عالية من الكفاءة .

5- تطبيق منظم لمباديء ونظريات التعليم عملياً في الواقع الفعلي لميدان التعليم . وعندما نتدبر ونتمعن في التعريفات السابقة نستخلص ما يلى :-

أ – أن تكنولوجيا التعليم ليست أجهزة الكترونية تستخدم في مجال التعليم وإنما هى منهج للتطبيق ، وتجويد الأداء وتطوير العملي التعليمي .

ب- يشمل مصطلح تكنولوجيا التعليم جانبين هامين هما :-

1- المكونات المادية أو الأجهزة Hardware ـ

2ـالبرمجيات Software وهى ما يطلق عليه البرامج والمواد التعليمية التي يتم تحويلها من الشكل التقليدي إلى أشكال تقنية جديدة .

ج- الهدف الأساسي لتكنولوجيا التعليم هو الارتقاء بمستوى وتخليصه من مشكلاته .

د- تنظر تكنولوجيا التعليم إلى العملية التعليمية ككل منذ بدايتها وحى نهايتها ، أى منذ التخطيط للعمل التعليمي وحتى التقويم ثم التطوير .

هـ - تمس تكنولوجيا التعليم كل العاملين في مجال التعليم من معلم ومتعلم وإدارة ومناهج دراسية ومعينات تعليمية ومصادر تعلم بشرية أو غير بشرية وأساليب اتصال بين أطراف العملية التعليمية ككل .

و- المدخل الصحيح لتكنولوجيا التعليم يكمن في البدء بإعطاء الأهمية لإنتاج واقتناء المواد التعليمية قبل التفكير في شراء واقتناء الأجهزة التعليمية .

ز- تكنولوجيا التعليم تعنى الاستفادة من كل العلوم والمعارف وما خلفه العلماء في مجال التعليم سواء في إعداد المناهج أو في التصميم أو في الامتحانات أو في التقويم أو في التطوير ، أو في الهندسة وخلاف ذلك .

ح- تهتم تكنولوجيا التعليم باستخدام كافة مصادر التعلم سواء كانت بشرية أو غير بشرية .

ط – تهتم تكنولوجيا التعليم بتحقيق أفضل الشروط و المناخ الجيد لتحقيق تعلم جيد مثل المكان واستخدام أفضل الوسائل التعليمية المتاحة .

ى – تكنولوجيا التعليم علم صناعة الإنسان وتعنى البيئات أو الظروف التعليمية وفق المعرفة العلمية عن السلوك الإنساني بهدف بناء شخصية الإنسان وتكوينها التكوين النفسي والاجتماعي المستحب .

ك – عن تطبيق تكنولوجيا التعليم يتم ما يلي : -

1- تحديد الموضوع التعليمي وأهدافه وخصائصه ووضع معايير لتحقيق الأهداف .

2- اختيار التقنيات التعليمية المناسبة لتحقيق الأهداف .

3- تصميم البيئة التعليمية المناسبة عن طريق تهيئة الإمكانيات المادية والبشرية .

4- تأتى بعد ذلك مرحلة التطبيق وتسجيل تنفيذ تلك الأهداف والصعوبات التي تفترضها .

5- ثم يلى ذلك مرحلة التقويم التي تحدد مدى صلاحية التكنولوجية المستخدمة ونقاط الضعف ونقاط القوة فيها عن طريق استخدام التغذية الراجعة المناسبة .

2- التكنولوجيا في التعليم Technology in instructionلقد سبق الإشارة إلى مصطلح تكنولوجيا التعليم فما معنى التكنولوجيا في التعليم؟تعنى التكنولوجيا في التعليم ما يلي :-

أ‌- استخدام التطبيقات التكنولوجية والاستفادة منها في إدارة وتنظيم العملية التعليمية في أي مؤسسة تعليمية مثل استخدام الحاسب الآلي لعمل قواعد بيانات عن الطلاب والعاملين في تلك المؤسسة.

ب‌- استخدام الأجهزة التعليمية بأنواعها ( سمعية ) مثل الراديو ومعامل اللفات وأجهزة التسجيل أو ( بصرية ) مثل جهاز عرض الشرائح وجهاز عرض الشفافيات وجهاز عرض الأفلام التعليمية الثابتة أو ( سمعية بصرية ) مثل الكمبيوتر التعليمي والفيديو التعليمي في مجال التعليم بفرض تحسين الخدمة التعليمية التي تصل إلى المتعلم .

ج- وجود عنصر التكنولوجيا في العملية التعليمية تطويراً وأداء وإثراءا وتيسيرا لعمليتي التعليم والتعلم ويقصد بذلك استخدام الوسائل التكنولوجية في العملية التعليمية من وسائل صوتية وضوئية وفيديو وشرائح وحاسبات وغير ذلك .